التخطي إلى المحتوى


شرح قصيدة من اجل الطفولة للشاعر بدوي الجبل للصف الثامن الفصل الدراسي الاول! يسعد موقع الدليل السعودي اليوم باضافة كافة المعلومات التي تبحثون عنها بخصوص اسئلتكم لكي نقوم بالمساعدة في توفير اي شئ من ما تبحثون عنه عبر الانتر نت فيقوم موقعنا بالبحث والتدقيق عن الاجابات التي تريدونها مثل سؤالكم الحالي وهو شرح قصيدة من اجل الطفولة للشاعر بدوي الجبل للصف الثامن الفصل الدراسي الاول.
الذي سوف نتناول الاجابه عنه بكل تفاصيله

شرح قصيدة من اجل الطفولة للشاعر بدوي الجبل للصف الثامن الفصل الدراسي الاول

حل سؤال شرح قصيدة من اجل الطفولة للشاعر بدوي الجبل للصف الثامن الفصل الدراسي الاول

شرح قصيدة من اجل الطفولة ؟

بالتوفيق للجميع والنجاح طلابنا وطالبات المدارس التعليمية اليكم حلول جميع مناهج التعليم الدارسي على منصت الداعم النجاح

شرح وتحليل قصيدة من اجل الطفولة

اعراب قصيدة من اجل الطفولة كاملة- نص قصيدة من اجل الطفولة كاملة-معاني كلمات قصيدة من اجل الطفولة

شرح قصيدة من اجل الطفولة للشاعر بدوي الجبل للصف الثامن الفصل الدراسي الاول ف١

حل سؤال شرح قصيدة من اجل الطفولة ؟

الإجابة هي :

تعد قصيدة من اجل الطفولة من روائع الشاعر بدوي الجبل والتي اشتهرت في الكثير من البلدان العربية وادرجت في الكثير من المناهج الدراسية وهذه القصيدة هي جزء من قصيدة ” البلبل الغريب” وهي قصيدة كلاسيكية طويلة نسجها بدوي الجبل على البحر الطويل يتحدث فيها عن غربته وآثارها المضنية التي يلقاها في غربته وعن حبه وشوقه للاطفال والطفولة.

قصيدة من اجل الطفولة كاملة

النص :

وهل دللت لي الغوطتان لبانة … احبت من النعمى واحلى واعذبا

وسيما من الاطفال لولاه لم أخف … على الشيب – أن اناى وان اتغربا

تود النجوم الزهر لو انها دمى … ليختار منها المترفات ويلعبا

وعندي كنوز من حنان ورحمة … ونعيمي ان يغزى بهن وينهبا

يجور وبعض حلو محبب … ولم ار قبل الطفل ظلما محببا

ويغضب احيانا ويرضى وحسبنا… من الصفو ان يرضى علينا ويغضبا

وإن ناله سقم تمنيت انني … فداء له كنت السقيم المعذبا

يزف لنا الاعياد عيدا اذا خطا … وعيدا اذا ناغى وعيدا اذا حبا

كزغب القطا لو انه راح صاديا … سكبت له عيني وقلبي ليشربا

ينام على اشواف قلبي بمهده … حريرا من الوشي اليماني مذهبا

وأسدل اجفاني غطاء يظله … وياليتها كانت احن واحدبا

وتخفق في قلبي قلوب عديدة … لقد كان شعبا واحدا فتشعبا

ويارب من اجل الطفولة وحدها … افض بركات السلم شرقا ومغربا

شرح ابيات قصيدة من اجل الطفولة كاملة :

البيتان الاول والثاني : لقد تذكرت حفيدي وانا في غربتي، فهل دللت الغوطتان هذه اللبانه – ويقصد به حميدة – والذي احبه اكثر من اي شيء وتذكرت تلك الايام التي عشتها مع ذلك الوسيم في بلادنا ، ولولا فراق ذلك الطفل لما خفت من الغربه التي اعاني منها رغم المشيب ورغم كبر سني.

• البيت الثالث : تتمنى النجوم اللامعة في السماء ولو انها تكون العابا ودمى حتى يختار منها الطفل الصغير مايشاء منها ويلعب بها.

• البيت الرابع : وانا عندي من الحنان والرحمة كانها كنوز ثمينة ، واكبر نعمة عندي هي اكتبي يعرف هذا الطفل معاني الرحمة والحنان التي في داخلي فيقترب ويغرف منها.

• البيت الخامس : اكتبي هذا الطفل يظلم من حوله عندما يرفض هذا الحنان ولكن ظلم الاطفال ممتع ومحبب في القلوب.

• البيت السادس : وإن هذا الطفل ايضا يغضب علينا احيانا واحيانا يرضى ويا لها من سعادة ان يرضى ويغضب علينا هذا الطفل الرقيق الطاهر.

• البيت السابع : ولو ان هذا الطفل الصغير مسه مرض لتمنيت ان اكون فداء له وان امرض بدلا عنه.

• البيت الثامن : وهو يزف أي يملأ البيت بهجة وفرحة في كل مرحلة نموة وكان مرحلة عيد بالنسبة لمن حوله، فيفرح الجميع عندما يحبو و عندما يبدأ بالكلام غير المفهوم وعندما يخطو أولى خطواته.

• البيت التاسع : وبطفولته وبراءته يشبه صغار طيور القطا التي لم ينبت ريشها بعد، ولو انه عطش مرة لاسقيته من ماء عينذ وقلبي وسكبتها من اجله.

• البيت العاشر : ولشدة حبي له اشعر وكانه ينام على اشواق قلبي الذي فرشته له مهذا مزينا بالحرير اليماني مطرزا بالذهب.

• البيت الحادي عشر : واغلق اجفاني لتغطي هذا الصغير وتحفظه وترعاه ليستظل بهما، واتمنى لو كانا رغم كل احن وارق عليه بكثير.

• البيت الثاني عشر: ولشدة حبي له فان قلبي اصبح قلوبا كثيرة حتى تتسع لذلك الحب الكبير ،وكان في قلبي طريقا واحدا، ولكنه تشعب ايضا واصبح طرقا كثيرة بحبه.

• البيتان الثالث عشر والرابع عشر : ويدعوا الشاعر ويسأل الله تعالى ان يفيض بالسلام والامن على كل بقاع الارض من اجل ان تحيا الطفولة حياة مطمئنة وتنعم بحياتها، وان يحفظ ضحكات الاطفال الصغار ، لانها حياة وطهارة اذا غردت في الرمل القاحل نبتت فيه العشب ونما اي تبعت الفرحة والسرور في نفس من يسمعها.

معاني قصيدة من أجل الطفولة :

تحمل قصيدة من اجل الطفولة للشاعر الكبير “بدوي الجبل” الكثير من المعني الرقيقة المتدفقة، فهي تتناول اسمى قضية في الوجود قضية الطفولة، حيث يفيض الشاعر بمشاعرة على الاطفال والطفولة.

فيبدأ القصيدة بتذكر حفيده الصغير ومعاناة الغربة ، بسبب فراق هذا الطفل ، ثم يتابع في بقية الابيات التغني بالطفولة وكان الطبيعة كلها تتمنى ان تكون مسحرة لسعادة الاطفال ويعبر عن الحنان والرحمة الموجودين في داخلة تجاه هذا الصغيرة، ويعدد مراحل نمو الطفل التي تنشر البهجة والفرحة كالاعياد في النفوس من حولة.

ثم يذكر الحب العظيم الذي يحملة للطفل ويختم بالدعاء للأطفال والطفولة في كل انحاء العالم ويسأل الله ان يحل السلام على الارض لتعيش الطفولة بخير وطمأنينته، وتنعم بالحياة السعيدة الهانئة، فقال في اخر القصيدة.

سعدنا بزيارتكم ونرجو ان تكونو عثرتم علي الاجابه التي تريدونها بخصوص شرح قصيدة من اجل الطفولة للشاعر بدوي الجبل للصف الثامن الفصل الدراسي الاول/ وتكونو قد استفادتم من زيارتكم لنا واذا لم تجدوها يمكنكم مراسلتنا عبر الدليل السعودي لنقوم بوضع الاجابه او تحديثها شكرا لزيارتكم